العناية بالشعر

أهم 9 اسباب لتساقط الشعر

ما هي أسباب تساقط الشعر (1)

يحدث تساقط الشعر عند النساء والرجال مما يصيب الشخص بالقلق الشديد، مما يجعله يبدأ رحلة البحث عن الأسباب التي تتعلق بمشاكل وقوع الشعر وتبدأ الأسئلة تدور بذهنه، مما يسبب التوتر له، وهنا يجب أن يسترخي الشخص ويبدأ بالبحث بهدوء عن تلك الأسباب وطريقة العلاج المناسبة، وسوف نقوم بسرد أسباب تساقط الشعر لدى الرجال ولدى النساء.

ماهي أسباب تساقط الشعر

يحدث تساقط للشعر بالنسبة للنساء مع الحمل والولادة الذي يحدث خللاً للهرمونات مما ينتج  عنه تساقط الشعر، وقد يحدث تساقط الشعر بسبب آخر وهو الوصول إلى سن انقطاع الطمث مما يؤدي إلى التساقط وهو ما يسبب خلل داخل الهرمونات والخلايا، بينما يحدث تساقط الشعر لدى الرجال، من العديد من الأسباب الوراثية وقد يتساقط الشعر نتيجة عدة عوامل سواء للرجال أو النساء بسبب:

  1. وجود خلل بالغدة الدرقية: عند حدوث بعض التغيرات التي تتسبب في تقلب الهرمونات مما يؤدي إلي خلل واضح، حيث تتأثر تلك الهرمونات بالغدة الدرقية التي تتغير بزيادة أو نقص مما يؤدي إلي تساقط الشعر.
  2. وجود خلل في المناعة داخل الجسم: عندما يحدث خلل داخل الجهاز الواقي المناعي في الجسم قد يتسبب في تساقط الشعر، من خلال اختيار الشعر الضعيف داخل فروة الرأس والتأثير عليه، حتى يسقط من مكانه.
  3. عند حدوث الحمل والولادة: عند حدوث الحمل لدى النساء يتم زيادة الشعر وطوله ونعومته، طوال فترة الحمل نتيجة ما يحدث من ارتفاع في الهرمونات، التي تعمل على مساعدة الشعر وتقويته، ولكن عندما تضع النساء المولود يبدأ الشعر بالتساقط مرة ثانية بسبب عودة الهرمونات لنفس المستوى الذي كانت عليه قبل الحمل أي عادت لطبيعتها.
  4. عند حدوث مرض سعفة الرأس: يوجد العديد من المشاكل التي يتعرض لها الشعر مما يتسبب في تساقطه، مثل سعفة الرأس وهي عبارة عن بقع تعمل علي تقشير المكان الذي تظهر فيه داخل فروة الرأس مما يحدث الصلع في المنطقة المصابة ، ولكن عند الانتهاء من العلاج يرجع الشعر إلى طبيعته في النمو كما كان.
  5. عند حدوث متلازمة تكيس المبايض: يحدث المرض للنساء نتيجة خلل يحدث بالهرمونات، وذلك نتيجة تلاعب بنسب الهرمونات، وهو ما يؤدي إلى تساقط الشعر.
  6. عند استخدام حبوب منع الحمل: عند استخدام الحبوب يحدث ضعف التبويض مما يجعل الشعر يتساقط بكثافه.
  7. عند زيادة مستوى الكوليسترول في الدم: حسب دراسات العلماء لزيادة الكوليسترول بالدم، تأثير كبير على الشعر مما يجعله يتساقط.
  8. عند ارتفاع ضغط الدم: عند ارتفاع الضغط في الدم داخل الجسم يؤدي إلى حدوث التساقط.
  9. عند التوتر وحدوث الضغوطات النفسية: من خلال العلاقة الطردية التي يحدثها التوتر داخل الجسم يحدث تساقط للشعر.

تعرف ايضا علي افضل 5 شامبوهات الأكثر فعالية لعلاج قشرة الشعر

إقرأ أيضا:طرق علاج قشرة الشعر والتخلص منها بخلطات طبيعية

طريقة علاج تساقط الشعر

عند اكتشاف السبب الذي يتعلق بتساقط الشعر يصبح العلاج سهلاً سواء كيميائياً أو عن طريق بعض الوصفات الطبيعية، أو من خلال تغير نظام الحياة العادية ويتم ذلك عن طريق التالي:

  1. يجب تنظيف وتعقيم المشط الذي يتم استخدامه بصورة مستمرة حتى يتم التقليل من كمية الشعر المتساقط، فعندما يمتلئ المشط المستخدم بالتلوث من الأتربة والتي تعمل على ضعف الشعر من جذوره مما يتسبب في التساقط.
  2. يجب أن يتم تجنب كافة أنواع التلوث مثل الأتربة والدخان وغيرها، فهم سبب رئيسي لتلف الشعر وتساقطه.
  3. عدم استخدام الصبغات التي تعمل على إضعاف الشعر وتساقطه وتقصفه بسبب الاستخدام المستمر لها.
  4. تجنب جميع الضغوطات النفسية وأيضاً التوتر العصبي فهي تعمل على تساقط الشعر.
  5. يجب أن يتم أتباع أحد الأنظمة الغذائية الصحية التي تساعد علي منع تساقط الشعر من خلال تناول العديد من الفاكهة وأيضاً الخضراوات التي تساعد على تقوية الشعر، مع عدم استخدام المعدات الحرارية التي تتسبب في تساقط الشعر مثل المكواة.

 

السابق
تعرف علي زيت جوز الهند من ناو فودز
التالي
أفضل 7 وصفات بماء الورد لتنعيم الشعر

اترك تعليقاً